وزارة العدل
» العدل تشارك بملتقى حكومة قطر الرقمية 2017.. اخر تحديت بتاريخ   2017-05-10

الدوحة في 08 مايو /قنا/ عقدت وزارة المواصلات والاتصالات  "ملتقى حكومة قطر الرقمية 2017" بحضور ممثلين عن الجهات الحكومية وقطاع الأعمال والجمهور، إلى جانب أعضاء من اللجنة التوجيهية للحكومة الإلكترونية.

واستعرض الملتقى الذي عقد تحت عنوان "الخدمات الرقمية وأثرها على المواطن وقطاع الأعمال"، الموقف التنفيذي لاستراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 وخطط التحول الرقمي في الجهات الحكومية، كما تضمن عروضا تقديمية وشروحات تلقى الضوء على مدى التقدم المحرز في تنفيذ خدمات ومشاريع حكومة قطر الرقمية وجهود الجهات الحكومية المختلفة في هذا الإطار.


واستعرضت الاستاذة ميثه مبارك النعيمي، مدير إدارة التخطيط والجودة، خلال الملتقى مشروع تطوير أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق (صك) باعتباره مشروعا وطنيا  يقوم على أساس تطوير قوانين التسجيل العقاري والتوثيق من أجل  إيجاد  نظام الكتروني  يربط بين جميع مكونات المنظومة العقارية، ويعتمد على حوسبة جميع اجراءات التسجيل العقاري والتوثيق بطريقة تسهل على المستخدم من الحصول على المعلومات المطلوبة و الوصول للخدمات في التوقيت  والمكان المناسبين .


كما تناولت الأهداف الاستراتيجية للمشروع من حيث تحسين ترتيب دولة قطر في تقارير ممارسة الأعمال والتنافسية، ودعم الاقتصاد القطري في التحول الى الاقتصاد المبني على الابتكار. و تمكين إداراتي التسجيل العقاري والتوثيق من انجاز خدماتهم بكفاءة عالية وبجودة متميزة وبالسرعة المطلوبة. و تميكن المستفيد من الخدمة من الوصول الى الخدمة أو المعلومة  التي يحتاجها بطريقة أفضل وأيسر وفي الوقت الذي يرغبه. و تهيئة بيئة عقارية تقوم على الربط الالكتروني بين جميع عناصر المنظومة العقارية. و إيجاد بنك للمعلومات العقارية. يضمن تحسين نوعية البيانات والمعلومات العقارية من حيث الدقة والشمولية والاتساق مع الممارسات المتميزة اقليمياً ومحلياً . ووضع ضوابط للتثمين العقاري بما يحقق المصلحة العامة للوطن والمواطن  . و تحديث وتطوير قانون التسجيل العقاري والتوثيق بما يخدم ويدعم عملية التطوير للمنظومة العقارية واستحداث كتاب العدل .


وأوضحت الأستاذة ميثه القنوات الالكترونية لاستخدام نظام صك الالكتروني، المتمثلة في  البوابة الالكترونية "صك"، و تطبيقات الهواتف الذكية، و مكتب الموثق القانوني الشامل بمراكز الخدمات الحكومية. وكذلك البرامج الالكترونية المتضمنة بصك، من قبيل خدمة المثمن العقاري، التي هي عبارة عن برنامج  يساعد الراغبين  بشراء العقارات أو بيعها بمعرفة الأسعار التقريبية للعقارات وهي خدمة مجانية مبنية على مجموعة من المحددات القابلة للتعديل من قبل المستخدمين أثناء التثمين، والقيمة المستخرجة هي قيمة تقريبية لا تعني بالضرورة القيمة الفعلية للعقار. كما يتيح إمكانية التثمين وفقاً لرقم العقار الخاص بالمستخدم في حال رغبته معرفة القيمة التقريبية لعقاره.  كما يتضمن إمكانية عرض خريطة العقار  من خلال رقم PIN.N   أو رقم سند الملكية . وكذلك يستعرض أسعار القدم المربع للعقارات .