وزارة العدل
» مشروع صك : 40 خدمة إلكترونية جديدة .. اخر تحديت بتاريخ   2017-01-02

الدوحة - الراية


أعلنت ميثة مبارك النعيمي مدير إدارة التخطيط والجودة رئيس فريق عمل مشروع تطوير خدمات التسجيل العقاري والتوثيق (صك) بوزارة العدل، عن إطلاق خدمات الدفعة الثالثة من المشروع، والتي تتضمن 40 خدمة في مقدمتها خدمات البيوع والرهن والتوكيلات.

وأشارت إلى تضمن معاملات التوثيق في الدفعة الثالثة 11 معاملة تشمل توثيق التوكيلات، و13 معاملة "رهن وفك رهن"، و8 معاملات بيوع.


وقالت في حوار شامل مع الراية: توفر الدفعة الثالثة سرعة وسهولة إنجاز المعاملات، وتقليل زمن المراجعة باختصارها في مراجعة واحدة للتوقيع واستلام المحرر، كما تتيح دقة أكبر في المعلومات العقارية للمتعاملين من خلال خدمة المثمن العقاري المفعلة عبر تطبيق صك.


وكشفت عن تدريب عدد من القضاة بالمحاكم على التعامل الآلي مع الخدمات الإلكترونية، عبر "بوابة صك" الإلكترونية، خاصة المتعلقة بالحجز وفك الحجز، التي تم تفعيلها بالربط الإلكتروني مع نظام القضايا بالمحاكم.


وأكدت أن المشروع يهدف إلى تحسين ترتيب قطر في تقارير ممارسة الأعمال والتنافسية، ودعم الاقتصاد القطري في التحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة والابتكار.


وأشارت إلى تحديث التشريعات المعمول بها في هذا المجال ومنها تعديل قانون الوساطة العقارية بما يحقق تطلعات أصحاب المهنة والمصلحة العامة للجميع، والمساهمة بفاعلية في بناء نظام قضائي يقوم على مبادئ العدالة والمساواة وسيادة القانون.


وأكدت سعي الوزارة لتنفيذ توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، بخلق الأجواء الكفيلة بتعزيز مسيرة البناء والتنمية وفق رؤية قطر الوطنية 2030م، والحرص على تنفيذ مشاريع الدولة المختلفة على الوجه المطلوب وتطوير أساليب العمل في كافة المؤسسات والارتقاء بمستوى الخدمات العامة التي تقدمها كافة أجهزة الدولة، وبخاصة ذات الصلة المباشرة بالمواطن والارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة .. وفيما يلي تفاصيل الحوار ..


> ما هي أهم أهداف مشروع تطوير خدمات التسجيل العقاري والتوثيق؟


- (صك) مشروع وطني هام، لا يستهدف فقط الارتقاء بخدمات وزارة العدل، ولكن لخدمة الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات الصلة بالمنظومة الخدمية لوزارة العدل، على غرار المنظومة العقارية والعدلية، ونقل تلك الخدمات من المرحلة اليدوية التقليدية، إلى مرحلة التطبيقات الحديثة والمعالجة الآمنة للوثائق والمحررات الرسمية.


 


> من وراء تطبيق ذلك المشروع؟


- المشروع خلاصة عمل كبير قامت به لجنة تطوير الخدمات في الوزارة، برئاسة سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، وزير العدل. وبمشاركة ممثلين من مكتب معالي رئيس الوزراء، ووزارة الداخلية، ووزارتي البلدية البيئة ، والمواصلات والاتصالات، ويدخل تحت إشراف تلك اللجنة فريق عمل لتسيير المشروع من الكوادر الوطنية لتشغيل المشروع وتطويره.


> وماذا عن خدمات الدفعة الثالثة من المشروع؟


- تعلن الوزارة عن إطلاق تلك الخدمة والتي تتضمن خدمات البيع والرهن والتوكيلات.. وتشمل معاملات التوثيق في تلك الدفعة 11 معاملة تشمل توثيق التوكيلات، و13 معاملة رهن وفك رهن، و8 معاملات بيع.


آلية التسجيل


> ماهي آلية الوصول إلى تلك الخدمات؟


- يمكن لكافة فئات الجمهور الاستفادة من تلك الخدمات بطريقة سهلة وآمنة وميسرة، عبر بوابة "صك" الإلكترونية www.sak.qa أو من خلال نظام الموظف الشامل والمفعل بكافة مراكز الخدمة الخارجية للوزارة، كما يمكن الاستفادة من التطبيقات الإلكترونية مثل تطبيق "صك" الذي يوفر للجمهور أدوات الخدمة ومواقع مراكز الوزارة، كما يوفر خدمات مساندة مثل التثمين العقاري وغيرها من الخدمات التي يمكن الاطلاع عليها من خلال تطبيق المثمن العقاري.


> هل يتطلب التسجيل بالبوابة الإلكترونية للوصول لتلك الخدمات؟


- نعم .. يتطلب أولا التسجيل على بوابة صك من خلال حساب حكومي، لتسهيل عملية التسجيل للمراجعين من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة والدخول عبر بوابة صك، أو من خلال مراجعة أي من الموظفين القانونيين بأقرب فرع خدمي، كذلك التسجيل خارج الوزارة للحالات التي يصعب حضورها لمراكز الخدمات.


> ما هي مزايا التسجيل؟


- التسجيل شرط ضروري للطرفين لإكمال معاملاتهم في وزارة العدل، وتتيح خاصية تقديم المعاملات بكامل مرفقاتها إلكترونياً، وفي حال الخدمة تتعلق بالتوثيق أو التسجيل ستصل المراجع رسالة لمراجعة الموثق القانوني للتوقيع على المحرر القانوني بعد إكمال المعاملة، وفي حالات معاملات البيوع والرهن يجب على الطرفين الحضور أمام الموثق القانوني بعد إتمام سير المعاملة لدفع الرسوم وتوقيع المعاملة، واستلام المحرر.


40 خدمة


> ماهو عدد المعاملات التي تتضمنها هذه المرحلة من مشروع صك (الدفعة الثالثة) وماهي طبيعتها؟


- تشمل معاملات هذه الدفعة نحو 40 خدمة، في مقدمتها معاملات البيوع والرهن التي تهم الشريحة الواسعة من المتعاملين القطريين، ومن هذه الخدمات معاملات توثيق الوكالات، والتوكيل العام في القضايا، والتوكيل في قضية واحدة، والتوكيل في بلاغ، والتوكيل في بلاغ الشيكات، والتوكيل في شركة أو مؤسسة، والتوكيل في استلام مستحقات مالية، والتوكيل في جواز سفر، أو مستند إقامة، والتوكيل في عقار، والتوكيل في مركبة، والتوكيل في أسهم، والتوكيل في تخليص معاملات.


 


فيما تشمل معاملات توثيق الرهون، معاملة رهن أرض بحرية، ورهن أسهم في أوراق مالية، ورهن أسهم في شركات مساهمة، ورهن الآليات والمعدات والأجهزة، ورهن حصص، ورهن سفينة، ورهن شركة أو مؤسسة، ورهن مزرعة، ورهن مصنع (سجل صناعي أو سجل تجاري)، ورهن منشأة صناعية (رهن منفعة أو أرض المنشأة)، ورهن من البلدية، وفك رهن.


ومن أبرز معاملات البيوع المتاحة خلال الدفعة الثالثة من خدمات صك، بيع أرض بحرية، وبيع أسهم في شركات مساهمة، وبيع الآليات والمعدات والأجهزة، وبيع سفينة، وبيع مركبة، وبيع مزرعة، وبيع مصنع (سجل صناعي - مرفق صناعي)، وبيع منشأة صناعية (منفعة - أرض المنشأة من البلدية)، وأهمها معاملات البيع (نقل ملكية عقار) بالتسجيل العقاري وهي أهم ركائز خدمات نظام صك، والتي تم تفعيلها على البوابة الإلكترونية والتي تأتي بمنهجية محدثة للمواطنين، من خلال إمكانية تقديم البائع لطلب بيع من خلال ملفه الخاص بصك والذي يظهر له ممتلكاته العقارية، ويدرج بيانات المشتري إلكترونيا من خلال رقمه الشخصي والذي يتم التحقق من خلاله مع وزارة الداخلية ومشروط برقم صلاحية البطاقة الشخصية للطرف الآخر (المشتري)، ويقوم الطرفان باعتماد قبول تقديم طلب البيع، وكذلك تتوفر ميزة اختيار الفرع المرغوب بمراجعته لإتمام توقيع العقد واستلام السند وبالمرحلة الحالية تم التدشين بفرع المرور ونادي العربي، كما تتميز خدمة تقديم طلب البيع بإمكانية التقديم لأكثر من مشتر بنفس العقاري، والتتبع الإلكتروني لحالة اعتماد قبول طلب الشراء من قبل البائع، ويبقى على موظف العدل المراجعة للبيانات والتحقق من توافقية السعر بنظام المثمن ثم يخطر البائع والمشتري بموعد الحضور وإتمام توقيع العقد أمام الموثق واستلام السند وسداد الرسوم، وهذه الخدمة تعتبر أهم خدمات نظام صك، والتي تأتي بمرحلة تطويرية أولى وسيعقبها إضافة مزايا تطويرية إضافية تحقق نقلة نوعية بمعاملة البيع وسيتم الإعلان عنها بالربع الأول من 2017.


مزايا


> ما هي أهم مزايا خدمات الدفعة الثالثة؟


- توفر الدفعة الثالثة من خدمات مشروع صك معاملات البيع- الرهن- فك الرهن، مزايا عديدة للجمهور من سرعة وسهولة إنجاز المعاملات، وتقليل أوقات المراجعة التي تم اختصارها في مراجعة واحدة للتوقيع واستلام المحرر، كما يتيح دقة أكبر في المعلومات العقارية للمتعاملين من خلال خدمة المثمن العقاري المفعلة عبر تطبيق صك.



  • تحسين ترتيب قطر في تقارير التنافسية


تسعى وزارة العدل لمواكبة التشريعات للتطورات التقنية واللوجستية في تطبيق مشروع صك.


وقالت ميثة مبارك النعيمي: المشروع يقوم على عدة ركائز، ومنها الركيزة التشريعية، وقد قطعت الوزارة فيها شوطاً كبيراً، حيث يستهدف المشروع تحسين ترتيب قطر في تقارير ممارسة الأعمال والتنافسية، ودعم الاقتصاد القطري في التحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة والابتكار.


ولذلك يستند على آلية تشريعية مهمة تشمل تحديث التشريعات المعمول بها في هذا المجال، ومن تلك التشريعات إعادة تنظيم قانون الوساطة العقارية الذي تمت فيه مراعاة طموحات أصحاب المهنة بما يحقق المصلحة العامة للجميع، وتحديد ضوابط مزاولة المهنة بشكل شامل، وتضمن المشروع أيضاً المزادات العقارية، والتثمين العقاري، وإدارة العقارات نيابة عن الغير.