وزارة العدل
» الوكلاء المساعدون : هدفنا الإسهام في الارتقاء بخدمات الوزارة.. اخر تحديت بتاريخ   2016-12-07

أكد السيد/سالم راشد المريخي، وكيل الوزارة المساعد للشؤون القانونية بوزارة العدل، حرص وزارة العدل، بمتابعة وتوجيه سعادة الوزير، على الارتقاء بالخدمات القانونية التي تقدمها الوزارة، والعمل على تكامل وتفعيل مختلف الخدمات التي تقدمها الإدارات القانونية بالوزارة، سواء منها المتعلق بتقديم الدعم والإسناد القانوني للجهات الحكومية، أو تلك المعنية بتقديم الخدمات القانونية للجمهور.

وقال السيد المريخي، في تصريح صحفي بمناسبة صدور قرار معالي رئيس مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2016 بتعيين وكيلي وزارة مساعدين بوزارة العدل، إن هذا القرار يؤكد الحرص على دعم وتشجيع الكفاءات القانونية القطرية للإسهام في مسيرة التنمية الوطنية، راجيا أن نكون عند حسن الظن وأداء الواجب المأمول منا.


وأضاف المريخي أن وزارة العدل، ماضية في كافة خططها التطويرية، وهي في طور صياغة الخطة التنفيذية لخطتها الاستراتيجية التي تعمل على مراجعتها حاليا في ضوء مشروع استراتيجية التنمية الوطنية 2017-2022 ، ووضع إطار تشريعي مساعد على تنفيذ تلك الاستراتيجية على الوجه الأمثل بالتنسيق بين الإدارات القانونية بالوزارة، حيث يقع ضمن اختصاصاته وفقا للهيكل التنظيمي للوزارة إدارة قضايا الدولة، وإدارة العقود، وإدارة الاتفاقيات والتعاون الدولي.


وعن أبرز الملفات القانونية ضمن خطة الوزارة، أوضح المريخي أن هناك العديد من المشاريع التي تحظى بالأولوية في ضوء توجيهات سعادة الوزير، منها ملف إعداد المبادئ التوجيهية المشروعات الاتفاقيات الدولية و ما في حكمها وقاعدة بيانات الاتفاقيات الدولية، التي تعدها إدارة الاتفاقيات والتعاون الدولي، وملف العقود الحكومية النموذجية، التي تتولى إدارة العقود إعدادها، إلى جانب المبادرات التي تنفذها إدارة قضايا الدولة لخدمة الأجهزة الحكومية والمواطنين بالتعاون والتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء، إلى جانب مشاريع ومبادرات سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.


ورأى المريخي أن قرار معالي رئيس مجلس الوزراء بتعيين الوكلاء المساعدين يهدف إلى الارتقاء بالعمل الإداري، وتطوير الأداء في إنجاز الخطط والمشاريع الحيوية في الوزارة، وهو ما نأمل أن يحقق مردودا إيجابيا في تنفيذ الخطط التنموية، خاصة في القطاعات المهمة التي تحتاجها الدولة في المرحلة الراهنة، واختتم المريخي تصريحه بالقول : أتطلع أن أكون عند حسن الظن، سيما وأن مثل هذه المناصب ليست تشريفا وإنما هي تكليف وأمانة لابد من الاجتهاد فيها وإخلاص العمل أثناء تأدية واجباتها.


ومن جانبه أكد السيد سعيد عبد الله السويدي، وكيل وزارة العدل المساعد لشؤون التسجيل العقاري والتوثيق، أن قرار تعيين الوكلاء المساعدين لوزارة العدل، يؤكد الثقة في الكفاءات القطرية، والتأكيد على أهمية دور موظفي القطاع العام في تنفيذ المشاريع والبرامج التي تحدّدها الاستراتيجيات الوطنية التي تهدف لتحقيق الازدهار المستدام لدولة قطر، حيث تعكف وزارة العدل حاليا وبإشراف ومتابعة سعادة الوزير، على مشروع مهم لدولة قطر يهدف إلى تطوير إجراءات التسجيل العقاري والتوثيق، المعروف اختصارا بمشروع (صك)، كما تعمل الوزارة على توفير خدمات الجمهور متكاملة بالمراكز الخدمية الخارجية، وقد قطعت وزارة العدل شوطا لا بأس به في هذا المجال، حيث باتت خدماتها متاحة للجمهور بشكل متكامل في 19 مركزا خارجيا، وتعكف الوزارة على التوسع في هذه المراكز تنفيذا لمبادرة معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، بإقامة هذه المراكز لتقريب الخدمات من الجمهور، وتيسير الحصول عليها بسهولة ويسر.


وأضاف السويدي، أن هذه المراكز والخدمات التي تقع في إطار اختصاصه الجديد، تحظى بالعناية والمتابعة من سعادة الوزير لصلتها المباشرة بخدمة الجمهور، حيث يقع ضمن اختصاص الوكيل المساعد للتسجيل العقاري والتوثيق وفقا للهيكل التنظيمي للوزارة كل من إدارة التسجيل العقاري، وإدارة التوثيق، وهو ما ستكون له الأولوية في خطة العمل القادمة بإذن الله.


واختتم السويدي تصريحه بالأمل في أن نكون جميعا عند حسن الظن، فهذا التكليف أمانة نرجو من الله التوفيق لأدائها والقيام بمهامها على الوجه الأمثل.


السيرة الذاتية للوكلاء المساعدين بالوزارة


سالم راشد المريخي                                                              


 ليسانس حقوق -  جامعة القاهرة 1993                                                         


مساعد قاضي 3 سنوات


قاض بالمحاكم المدنية الصغرى وما في حكمها


قاض بالمحاكم المدنية الكبرى وما في حكمها


التحق بوزارة العدل 2003


رئيس المكتب الفني


مدير ادارة الشؤون المالية والادارية


مدير لإدارة شؤون المحاماة ومنتدب لإدارة التسجيل العقاري


دورات قضائية بعد التعيين في المحاكم


عضو اللجنة الوطنية لحقوق الانسان لمدة سنتين


المشاركة في دورات ومؤتمرات علمية متعددة


سعيد عبد الله السويدي


بكالوريوس في المالية والمحاسبة – جامعة قطر


دبلوم في المساحة وإدارة الأراضي – كلية قطر التقنية


موظف بمؤسسة كهرماء 2002 – 2005


موظف بوزارة البلدية والتخطيط العمراني 2005 – 2014


رئيس قسم المساحة في وزارة البلدية والتخطيط العمراني


التحق بوزارة العدل 2014


مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية بالوزارة


نائب رئيس لجنة المناقصات والمزايدات بالوزارة


عضو لجنة الدرجات الاستثنائية


رئيس لجنة حصر رسوم الدولة


عضو بعدد من اللجان ومشارك في دورات ومؤتمرات علمية متعددة