شؤون المحاماة

المحامين تحت التدريب هم طالبى القيد بجدول المحامين المشتغلين، ولا تتوفر بشأنهم الشروط التي تسمح بقيدهم في أحد الجداول الأخرى الملحقة به ( الابتدائى ، الاستئناف ، التمييز ) ، فيتم قيدهم أولاً بجدول المحامين تحت التدريب، وقد نظمت المواد من (20) حتى (24) من قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2006 الأحكام والقواعد الخاصة بالمحامين تحت التدريب.

فترة التدريب :
حددت المادة (20) من قانون المحاماة المشار اليه فترات التدريب التى يتعين ان يقضيها المحامى تحت التدريب ، وهى :
1- مدة ستة أشهر بمركز الدراسات القانونية والقضائية .
2- ثمانية عشر شهراً في مكتب أحد المحامين المشتغلين، الذين أمضوا خمس سنوات على الأقل في مزاولة المهنة، أو العمل في القضاء أو النيابة العامة، أو أي عمل قانوني آخر في إحدى الوزارات أو الأجهزة الحكومية الأخرى أو الهيئات أو المؤسسات العامة.

مكافأة التدريب :
أجاز المشرع بالمادة ( 20) من قانون المحاماة المشار اليه أن يصرف للمحامي تحت التدريب، خلال مدة التحاقه بمركز الدراسات القانونية والقضائية، مكافأة شهرية، تحدد قيمتها وشروط استحقاقها بقرار من مجلس الوزراء، ويلتزم المركز بسدادها.
وتنفيذاً لذلك ، صدر قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2007بشأن ضوابط صرف مكافأة للمحامين تحت التدريب بمركز الدراسات القانونية والقضائية .

الاعفاء من مدة التدريب أو تخفيضه :
حدد المشرع في المادة (21) من قانون المحاماة المشار اليه حالات الاعفاء  من مدة التدريب سالفة الذكر، وهى :

  1. أعضاء هيئة التدريس القطريين الحاصلين على درجة الدكتوراه، الذين يقومون بتدريس القانون في إحدى الجامعات المعترف بها.
  2.  من قضى سنتين مشتغلاً بالقضاء أو النيابة العامة، أو بأي عمل قانوني آخر في إحدى الوزارات أو الأجهزة الحكومية الأخرى أو الهيئات أو المؤسسات العامة.

كما قرر المشرع في المادة (21) من ذات القانون تخفيض مدة التدريب بمقدار المدة التي قضيت بالاشتغال في أي من الأعمال المشار إليها.
ويصدر بالإعفاء من مدة التدريب أو تخفيضها قرار من لجنة قبول المحامين.

التدريب بمكاتب المحاماة :

الزمت المادة (22) من قانون المحاماة المشار اليه المحامين المشتغلين، المنصوص عليهم في المادة (20) من هذا القانون، أن يقبلوا للتدريب في مكاتبهم من يتقدم إليهم من المحامين تحت التدريب، وأن يشرفوا على تدريبهم وتزويدهم بالخبرة الكافية.
وإذا تعذر على المحامي تحت التدريب أن يجد محامياً يلتحق بمكتبه، تصدر لجنة قبول المحامين قراراً بإلحاقه بمكتب أحد المحامين المشار إليهم في الفقرة السابقة. ولا يجوز لهذا الأخير، بغير عذر تقبله اللجنة، أن يمتنع عن إلحاق المحامي تحت التدريب بمكتبه.

واجبات المحامين تحت التدريب :
- الالتزام بميثاق شرف المهنة .
- أن يلتزم في سلوكه المهني والشخصي، بمبادئ الشرف والأمانة والنزاهة.
- أن يقوم بجميع الواجبات التي يفرضها عليه القانون وآداب المحاماة وتقاليدها.
- لا يجوز للمحامي تحت التدريب، أن يترافع باسمه، وتكون مرافعته نيابة عن المحامي الذي يتدرب تحت إشرافه.
-  لا يجوز للمحامي تحت التدريب، توقيع صحف الدعاوى والمذكرات والأوراق التي تقدم إلى المحاكم.
- لا يجوز للمحامي تحت التدريب، أن يفتح مكتباً باسمه خلال فترة التدريب.

حقوق المحامين تحت التدريب :

1- يجوز للمحامي تحت التدريب ، المرافعة أمام المحكمة الابتدائية بعد مضي سنة من تاريخ قيده.
2- الحضور نيابة عن المحامي الذي يتدرب بمكتبه، أمام الجهات المنصوص عليها في المادة (3) من هذا القانون ، وهذه الجهات هى : المحاكم، والنيابة العامة، وهيئات التحكيم، والجهات الإدارية ذات الاختصاص القضائي، وجهات التحقيق الجنائي والإداري، والدفاع عنهم في الدعاوى التي ترفع منهم أو عليهم، والقيام بأعمال المرافعات والإجراءات القضائية المتصلة بذلك.

الشروط المتطلبة لنقل القيد من جدول المحامين تحت التدريب الى جدول المحامين المقبولين أمام المحكمة الابتدائية :

  1.   تقديم شهادة من مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل  تفيد بأنه أمضى فترة التدريب وقدرها ستة أشهر بنجاح .
  2.  تقديم شهادة من مكتب أحد المحامين المشتغلين، الذين أمضوا خمس سنوات على الأقل في مزاولة المهنة، أو العمل في القضاء أو النيابة العامة، أو أي عمل قانوني آخر في إحدى الوزارات أو الأجهزة الحكومية الأخرى أو الهيئات أو المؤسسات العامة ، تفيد قضاء مدة التدريب وقدرها ثمانية عشر شهراً بمكتبه ، وبيان بالقضايا التي ترافع فيها.  
  3. تقريراً من المحامى الذى تم التدريب بمكتبه برأيه في كفاءة المحامي وسلوكه المهني، والأعمال التي مارسها، وتوصياته في هذا الشأن ، ان ارتأت لجنة قبول المحامين ذلك.

قرار لجنة قبول المحاماة :
يقدم طلب القيد من المحامى تحت التدريب  الى رئيس لجنة قبول المحامين مشفوعا بالمستندات المؤيدة له ، وتقيد الطلبات بترتيب ورودها إلى اللجنة، في سجل خاص يعد لهذا الغرض ، ثم تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها للنظر في الطلبات المقدمة اليها ، بترتيب تاريخ ورودها ، والتى تصدر قرارها فيه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب ، على النحو التالى :
1- قبول الطلب - بعد التأكد من انه تتوفر فيه الشروط المطلوبة - بنقل قيد المحامى تحت التدريب الى جدول المحامين المقبولين أمام المحكمة الابتدائية ، وعلى الا يتم إجراء القيد بالجدول إلا بعد سداد الرسم المقرر .
وبناء على ذلك ، يتم تحديد ميعاد لأداء اليمين أمام اللجنة بالصيغة التالية: «أقسم بالله العظيم أن أؤدي أعمالي بالشرف والأمانة، وأن أحافظ على سر المهنة، وأن أرعى تقاليدها، وأن احترم قوانين البلاد»،
ويتم إثبات أداء اليمين في محضر اجتماع اللجنة، اذ لا يجوز للمحامي مزاولة المهنة الا بعد أداء اليمين أمام اللجنة.
وتعطى للطالب شهادة رسمية موقعة من رئيس اللجنة، تتضمن بيانات القيد، وتعتبر شهادة القيد ترخيصاً بمزاولة المهنة.
2- رفض الطلب مع بيان أسباب الرفض.
3- مد مدة التدريب لفترة أخرى مع بيان الأسباب الموجبة لذلك.
وفى جميع الاحوال ، يخطر طالب القيد بقرار اللجنة بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول.
ولمن رفض طلبه أو مدت مدة تدريبه ، أن يتظلم إلى اللجنة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسلمه الإخطار، وتبت اللجنة في تظلمه بعد سماع أقواله، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه.
ويجوز الطعن في قرار اللجنة، أمام محكمة الاستئناف خلال ستين يوماً من تاريخ إخطار المتظلم بالبت في تظلمه، أو من تاريخ فوات المدة المقررة للبت في التظلم دون البت فيه.

معايير اختيار مكتب التدريب:

من الهام والضرورى للمحامى تحت التدريب معرفة كيفية ممارسة المهنة بأصولها وتقاليدها وأخلاقياتها، ولا يمكن أن يتأتى ذلك إلا من خلال التدريب في مكتب محاماة محترف ذو مواصفات خاصة.
ومن المعايير التى يتعين على المحامى تحت التدريب  مراعتها عند اختيار مكتب المحاماة الذي سيتدرب فيه على أعمال المهنة ، ما يلى:
أولا : يجب أن يكون مكتب المحاماة مشهود له بالخبرة والكفاءة والسمعة الطيبة.
ثانيا : يجب أن يكون المكتب يعمل في كافة مجالات القانون ، والا يكون متخصص في نوع واحد، حتى يكتسب المتدرب معرفة عامة ومفصلة في جميع المجالات، ثم يتخصص بعد ذلك حسب رغبته.
ثالثا : يجب أن يكون في المكتب عدد كاف من المحامين والمستشارين لكي يكون هناك فرصة لمنح المتدرب الوقت الكافي والخبرة اللازمة لبدء حياته المهنية.
رابعا : يجب أن يتمتع جميع العاملين في المكتب بالقدوة الحسنة والكفاءة والالتزام.
خامسا : يجب أن يتمتع من يتولى التدريب بصفات هامة وهي أن يكون ذو شخصية متوازنة ولديه القدرة على أن يساعدك في البحث ويعطيك النصائح في كيفية تناول القضايا وكتابة المذكرات القانونية والعقود وكيفية فحص الدعاوى وإدارة القضية بصفة عامة وبشكل متميز .
سادسا :  الالتزام بحقوق وواجبات  المحامى ، والتى  يمكن تصنيفها بأنها تنظم علاقة المحامي بالمحاكم ، علاقة المحامي بالموكل ، علاقة المحامي بالخصم ، علاقة المحامي بزملائه المشتركين معه في ذات القضية.