شؤون المحاماة

نظم المشرع فى المواد من ( 65 حتى 76 ) من قانون المحاماة الصادربالقانون رقم 23 لسنة 2006 إجراءات وقواعد المساءلة التأديبية للمحامين والتي تقوم نتيجة إخلاله بواجبات وآداب مهنته، أو سلوكه سلوكاً يسىء إلى أصولها وتقاليدها، أو مخالفته حكماً من أحكام القانون، وهى على النحو التالي:
أولا : مرحلة الشكوى:
تتولى إدارة شؤون المحاماة التحقيق مع المحامين في المخالفات التأديبية، ورفع الدعوى التأديبية وتمثيل الادعاء أمام مجلس التأديب والطعن في قراراته، وفقاً لأحكام قانون المحاماة، وذلك تنفيذاً للقرار الأميري رقم (25) لسنة 2014الخاص بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل.

  • حق التقدم بالشكوى:

حددت المادة (66) من قانون المحاماة المشار إليه أعلاه من لهم حق التقدم بشكوى ضد أحد المحامين، وهم:
1- لجنة قبول المحامين.
2- القضاة بشأن ما يقع من المحامي أمام المحكمة ويمثل مخالفة تأديبية.
3- ذوى الشأن ، من أصحاب الصفة والمصلحة في تقديم الشكوى.

  • الجهة التى تقدم اليها الشكوى:

يجوز تقديم الشكوى الى كل من :
- وزير العدل . 
- لجنة قبول المحامين.
وفى هاتين الحالتين ، يتم احالة الشكوى إلى إدارة شؤون المحاماة لاتخاذ الاجراءات اللازمه فيها.
- مدير إدارة شؤون المحاماة  والذى يحيلها بدوره الى قسم التحقيق والادعاء لاتخاذ شئونه.

  • بيانات الشكوى:

هناك بعض البيانات التي يتعين ان تتضمنها الشكوى المقدمه ضد أحد المحامين ، وهى :
- البيانات الخاصة بمقدم الشكوى ( الاسم ثلاثي ، العنوان ، الجنسية ، أرقام الهواتف ، البريد الإلكتروني، وغيرها ... )
- البيانات الخاصة بالمشكو في حقه ( اسم المشكو في حقه ، إسم المكتب ، العنوان )
- أن تكون وقائع الشكوى واضحة.
- ان تتضمن طلبات ومخالفات محددة .
- أن تتضمن الشكوى توقيع الشاكي ورقم هويته .
- الإجراءات التي قام بها الشاكي قبل تقديم الشكوى ( إدارية أو قضائية ).
- أن يرفق مع الشكوى المستندات المؤيدة لها ، وصورة من بطاقة اثبات الشخصية ، وصورة من الوكالة في حال كان المتقدم بالشكوى وكيلاً عن الشاكي .


ثانيا : مرحلة التحقيق:

تختص إدارة شؤون المحاماة ( قسم التحقيق والادعاء ) وحدها دون غيرها بالتحقيق مع المحامين في المخالفات التأديبية المنسوبة اليهم .
وبمجرد وصول الشكوى الى إدارة شؤون المحاماة بأى من الطرق المبينة سلفا ، تقيد بالسجل الخاص بالشكاوى برقم وتاريخ ورودها ، ثم يتم تشكيل فريق للتحقيق فيما جاء بالشكوى.

  • تشكيل فريق للتحقيق:

يتم تشكيل فريق للتحقيق بمعرفة مدير الادارة أو رئيس قسم التحقيق والادعاء من عضو أو أكثر من الاستشاريين او الخبراء أو الباحثين القانونيين بالإدارة ، ومعاونة سكرتير التحقيق.
ويتعين ان يتوافر في المحقق ذات صفات القاضى من النزاهة والحيدة والتجرد ، فضلا عن انه يتعين عليه قصر التحقيق على موضوع الشكوى ، واستخلاص الادلة بطرق مشروعة .

  • إجراءات التحقيق:

  1- محضر الاجراءات
يتعين على أعضاء فريق التحقيق بمجرد ورود الشكوى اليهم تحرير محضر اجراءات لبيان الجهة التى قدمت اليها الشكوى ، تاريخ تقديمها ، تسلسل احالتها ، الاطلاع عليها واثبات مضمون ما جاء بها ، وما أرفق بها من مستندات ، ثم تحديد تاريخ لاحق لاستدعاء الشاكى لسماع أقواله فيما جاء بشكواه.
2- سماع أقوال الشاكى :
يتعين ابتداءً على فريق التحقيق سماع أقوال الشاكى نظراً لأهميتها وضرورتها ، للاسباب الاتية :
- التأكد من شخصه وانه محرر الشكوى محل التحقيق.
- التأكد من صفته ان كان ممثلا أو وكيلا عن أحد الاشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين ، وان الاوراق قد احتوت ما يفيد تمثيله او وكالته عن الغير .
- قيامه بسرد وقائع الشكوى على نحو تفصيلى لاستجلاء ملابسات وظروف المخالفة أو المخالفات التى ينسبها الشاكى للمحامى المشكو في حقه وتحديدها على نحو دقيق .
- استيفاء المستندات والوثائق المؤيدة لشكواه .
- تحديد ما اذا كان هناك شهود على الواقعة او الوقائع محل المخالفة من عدمه.  

3- شهود الاثبات :
في حالة وجود شهود على الوقائع التى نسبها الشاكى للمحامى المشكو في حقه ، يتعين سماع أقوالهم ومناقشتهم  ابتداءً كونهم شهود اثبات ، وذلك بغرض استجلاء الحقيقة حول الواقعة محل التحقيق وحتى يكون للمخالفة المنسوبة للمشكو في حقه كيان محدد يمكن معه مناقشته وشهوده في صحتها .
4- المحامى المشكو في حقه
بعد سماع أقوال الشاكى وشهود الاثبات ،  يتم استدعاء المحامى المشكو في حقه للرد تفصيليا على ما جاء بالشكوى من وقائع ومخالفات وذلك اعمالا لحق الدفاع المقرر له ، وكذا لمواجهته بأقوال الشاكى وشهادة الشهود والمستندات المرفقة بالشكوى ، وما اذا كان لديه شهود على صحة ما قرره من عدمه.
أى انه يتعين مراعاة أمرين عند سؤال المشكو في حقه ، الاول: مواجهته بما هو منسوب اليه على نحو تفصيلى   ( الافعال ، الزمان ، المكان ، الاشخاص ، أدلة الثبوت  )، الثانى : ان يمكن من الدفاع عن نفسه بما يقتضيه ذلك من تحقيق دفاعه .
5- شهود النفى:
          في حالة وجود شهود على ما قرره المشكو في حقه بالتحقيق يتعين سماع شهادتهم ومناقشتهم فيها ومواجهتهم بأقوال الشاكى وشهود الاثبات ، وذلك كله لاستجلاء الحقيقة .
وبصفة عامة ، على المحقق سماع شهادة أى شخص مثل امامه من تلقاء نفسه لاداء الشهادة متى كانت الوقائع التى سيشهد بها متصلة بموضوع التحقيق .
وإذا تناقضت أقوال شهود الاثبات مع شهود النفى أو مع أقوال المشكو في حقه فيجب على المحقق مواجهتهم ان أمكن .

ثالثا: مرحلة التصرف في التحقيق:

- مذكرة إدارة شؤون المحاماة :
اذا انتهى المحقق من إجراء التحقيق على النحو المتقدم ، عليه إعداد مذكرة تتضمن بيانا وافيا للوقائع مرتبه حسب وقوعها والادلة التى طرحت أمامه لأى شأن كل منها ومناقشتها وتفنيدها ، ثم يكيف الوقائع بإعطائها الوصف القانونى ويبين رأيه من حيث ثبوت المخالفة أو عدم ثبوتها .
- يتم عرض المذكرة المعدة من المحقق بكامل أوراق التحقيق على أعضاء قسم التحقيق والادعاء في اجتماع القسم للمداولة  في مدى تأييد أو عدم تأييد ما انتهت اليه المذكرة المعروضة ، واصدار قرار بشأنها بالأغلبية، وفى كل الاحوال يتم إحالة التحقيق بكامل مرفقاته والمذكرة المعدة بشأنه الى لجنة قبول المحامين لإعمال شؤونها فيه .

رابعاً: مرحلة لجنة قبول المحامين:
بعد انتهاء التحقيق يعرض بكامل مرفقاته والمذكرة المعدة بشأنه على اللجنة بكامل أعضائها ، ويكون تصرفها فيه بعد الفحص والدراسة على النحو التالى:
1- الاحالة إلى مجلس تأديب المحامين
وذلك في حالة ثبوت المخالفة أو المخالفات المنسوبة الى المحامى المشكو في حقه ، وفى هذه الحالة ترسل الاوراق الى إدارة شؤون المحاماة لإعداد  ( امر احالة ) ضد المشكو في حقه.
2- حفظ التحقيق
وذلك في حالة عدم ثبوت المخالفة أو المخالفات المنسوبة الى المحامى المشكو في حقه .
3- استكمال التحقيق
للجنة إعادة التحقيق بكامل مرفقاته إلى قسم التحقيق والادعاء بإدارة شؤون المحاماة لاستكمال واستيفاء ما تراه بشأنه .

خامساً : مرحلة التأديب:
يتولى مجلس تأديب المحامين نظر المخالفة أو المخالفات المنسوبة للمحامى المشكو في حقه من واقع ملف التحقيقات المعروض عليه بكامل مرفقاته .

  • تشكيل مجلس تأديب المحامين:

يشكل مجلس التأديب بقرار من المجلس الأعلى للقضاء ، على النحو التالى :
قاض بمحكمة الاستئناف                                                                                                                               (رئيسا)
اثنين من القضاة يختارهم رئيس محكمة التمييز                                                                                                   (عضوين )
أحد القانونيين بوزارة العدل                                                                                                                            (عضواً )
أحد المحامين المقيدين بجدول المحامين المقبولين أمام محكمة التمييز، من غير أعضاء لجنة قبول المحامين  يختاره رئيسها      (عضواً )

  • الاجراءات أمام مجلس تأديب المحامين:

يُعلن المحامي المدعى عليه، بالحضور أمام المجلس بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول، قبل الجلسة المحددة بعشرة أيام على الأقل ، ويبين في كتاب الإعلان المخالفة المنسوبة إليه وأدلتها بإيجاز.
ويجوز للمحامي أن يوكل عنه في الحضور محامياً آخر، ما لم يأمر المجلس بحضوره شخصياً.    
يجوز للمجلس من تلقاء نفسه، أو بناء على طلب ممثل الادعاء التأديبي،أو المحامي المدعى عليه، أن يكلف بالحضور الشهود الذين يرى فائدة من سماع شهادتهم.
كما يجوز للمجلس أن يوقع على الشاهد العقوبات المقررة في قانون العقوبات، في حالة امتناعه عن الحضور رغم إعلانه، أو حضوره وامتناعه عن أداء الشهادة.

  • قرار مجلس تأديب المحامين:

          تكون جلسات المجلس سرية، ويصدر قراره بأغلبية الآراء، بعد سماع أقوال ممثل الادعاء التأديبي، والمحامي المدعى عليه في حالة حضوره ، وتتلى أسباب القرار كاملة عند النطق به.
يجب إعلان قرار المجلس إلى المحامي المدعى عليه بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول،  ويقوم مقام الإعلان تسليمه صورة من القرار.

  • العقوبات التى يقوم مجلس تأديب المحامين:

يحق لمجلس التأديب عند ثبوت المخالفة قبل المحامى المدعى عليه توقيع أحد الجزاءات التأديبية الآتية:
1) الإنذار.
2) اللوم.
3) الإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة لا تجاوز سنة.
4) شطب الاسم من الجدول المقيد به.

  • الطعن في القرار الصادر من مجلس تأديب المحامين:

- يجوز الطعن في قرارات المجلس أمام محكمة الاستئناف

ميعاد الطعن:
يكون الطعن خلال ثلاثين يوماً تبدأ بالنسبة لإدارة شؤون المحاماة بوزارة العدل من تاريخ صدور القرار، وبالنسبة للمحامي من تاريخ إعلانه بالقرار أو تسلمه صورته.

إجراءات الطعن:
يرفع الطعن بصحيفة تودع قلم كتاب المحكمة ، ويجب أن تتضمن الصحيفة أوجه الطعن على القرار والطلبات، وأن ترفق بها المستندات المؤيدة لها، وتعلن الصحيفة إلى المستأنف ضده بعد تحديد جلسة لنظر الطعن.