شؤون المحاماة

مقدمة :

أن الحكمة التشريعية المبتغاة من إصدار قانون خاص بالمحاماة ، وهي تنظيم كل ما يتعلق بشؤون المحاماة داخل الدولة ، إنما ينبع من أن المحاماة من المهن الحرة التي لها دورها الهام في إقامة العدالة ، باعتبارها رسالة يؤديها سدنتها في محرابها ، حماية  لحقوق الافراد وحرياتهم .
    واستكمالاً وتنفيذا لذلك ، فقد فطن المشرع منذ البداية عند إعداد قانون خاص بالمحاماة  ، الى ضرورة إيجاد آلية محددة لتنفيذ ما يرد بهذا القانون  من أحكام وقواعد وإجراءات، وقد صدر القانون رقم 20 لسنة 1980 ا بشأن تنظيم مهنة المحاماة متضمناً تشكيل " لجنة قيد المحامين " برئاسة وزير العدل وعضوية رئيس المحاكم العدلية ، أحد قضاة محكمة الاستئناف  مدير  الشؤون القانونية ومحام من بين المحامين المقيدين بالجدول الدائم يعين بقرار من وزير العدل ، وتتولى اللجنة المذكورة كافة الاختصاصات المنوطة بها بالقانون المشار اليه ، ومن الجلي والبين انه وبمطالعة تشكيل اللجنة المذكورة يتضح الرغبة الأكيدة من المشرع في إضفاء الحيدة والاستقلالية على تشكيلها ، وهو ما ينسحب بدوره على كل ما تقوم به من أعمال واختصاصات طبقاً لأحكام قانون المحاماة المشار  اليه .
    وبصدور قانون المحاماة رقم ( 10 ) لسنة 1996 ، تعدل اسم اللجنة الى " لجنة قبول المحامين " وكذلك تشكيلها على النحو الوارد بالمادة ( 8 ) من هذا القانون .
   وأخيراً صدر قانون المحاماة الحالي الصادر القانون رقم ( 23 ) لسنة 2006م ، وعدل تشكيل " لجنة قبول المحامين " على النحو الوارد بالمادة ( 10 ) من هذا القانون ، مؤكداً بهذا التشكيل استمرار حرص المشرع على توافر الحيدة والاستقلالية لها  ، بل وزيادة عدد المحامين الممثلين باللجنة المذكورة .

 

تشكيل اللجنة:

نصت المادة (10) من القانون رقم 23 لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة على تشكيل لجنة قبول المحامين ويصدر بهذا التشكيل قرار من مجلس الوزراء .

وتنفيذا لذلك صدر قرار مجلس الوزراء رقم 29 لسنة 2010 بتشكيل لجنة قبول المحامين على النحو التالي :

سعادة الدكتور / حسن بن لحدان الحسن المهندي

وزير العدل ورئيس اللجنة


السيد/ ابراهيم صالح حسن النصف

نائب رئيس محكمة الاستئناف


السيد/ عبدالله راشد عبدالله المهندي

نائب رئيس محكمة الاستئناف


السيد/ عبدالله محمد المالكي

المحامي العام الأول بالنيابة العامة

(عضواً)

السيد / خالد عبدالله الزراع

مدير إدارة قضايا الدولة بوزارة العدل

 


السيد/ راشد ناصر النعيمي

محام ورئيس جمعية المحامين القطرية


الدكتور/ حسن عبد الرحيم السيد

محام

(عضواً)

السيد/ يوسف أحمد الزمان

محام

* وقد صدر قرارمجلس الوزراء في اجتماعه العادي رقم 19 لسنة 2014 بتاريخ 21/5/2014 بالتجديد للجنة بذات التشكيل.