شؤون المحاماة

المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في إستظهار الحقائق لتحقيق العدل وتأكيد سيادة القانون ، وهى مهنة قائمة على تقديم المساعدة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في اقتضاء حقوقهم والمعاونة في العمل وفقا للقوانين المتبعة في كافة المجالات ،والدفاع عن حقوق الغير والتوعية القانونية للمواطنين بحقوقهم وواجباتهم ، ويحكم ممارسة مهنة المحاماة القانون رقم 23 لسنة 2006.

وإيمانا بالدور الذى تقوم به مهنة المحاماة ، واستهدافا للرقى والسمو بالمهنة وآدابها وتقاليدها ، فقد استُحدثت إدارة شؤون المحاماة بموجب القرار الأميرى رقم 25 لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل ، وأدرجت ضمن الوحدات الإدارية التابعة للوزير مباشرة ،  وتنقسم الى قسمين:

 الاول: قسم تنظيم شؤون المحاماة  
ويختص بما يلى :

  1. قيد المحامين الذين تم قبولهم من قبل لجنة قبول المحامين.
  2. تصنيف المحامين وشركات المحاماة وفق الجداول التي يصدر بها قرار من الوزير.
  3. تسجيل المحامين وشركات المحاماة وفق الجداول التي يصدر بها قرار من الوزير.
  4. متابعة سداد رسوم القيد وتجديده للمحامين وشركات المحاماة.
  5. إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المحامين وشركات المحاماة.
  6. تجهيز البيانات والموضوعات التي تخص عمل لجنة قبول المحامين.

الثانى :قسم التحقيق والادعاء
 :ويختص بما يلى

  1.  التحقيق مع المحاميين في المخالفات التأديبية.
  2. رفع الدعوى التأديبية ضد المحامين المخالفين، وتمثيل الإدعاء أمام مجلس التأديب.
  3. الطعن في القرارات الصادرة عن مجلس التأديب، وفقا لأحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2006 .